الأحد، 8 فبراير 2015

عملة البتكوين



السلام عليكم

كما ذكرت قبلاً أنني سأكتب موضوعاً عن عملة الإنترنت البتكوين.

ها هو أخيراً ~
الكثير من المعلومات هنا مما تعلمته من استخدامي للعملة لبضعة أشهر, وهناك أيضاً معلومات موقع يُدعى "شو بتكوين" الّذي أضفت روابط منه هنا لتتطلعوا على العملة أكثر.



عملة البتكوين :


بإختصار البتكوين (Bitcoin) هي عملة الكترونية و نظام دفع اّلي متوافر في أي مكان في العالم، بكل بساطة عن طريق الإنترنت أو الهاتف, ويمكن مقارنته بالمال النقدي مثل مقارنة البريد الإلكتروني بالبريد العادي.

لن أدخل في التفاصيل التقنية لأن المستخدم العادي لن يحتاج لفهم التكنولوجيا وراء البتكوين لإستخدامه.




* الأمان - فبالرغم أنه إلكتروني إلا أنه لايمكن تزويره, وبقاء وجوده أكثر من 5 سنوات بالرغم من توفره أمام أقوى الهاكرز دليل على أمانه.

* عالمي - يمكن استخدامه في جميع أنحاء العالم ونقل الأموال عن طريقه دون تكلفة.

* لامركزي - يتم تشغيله عن طريق ملايين الحواسيب المتفرقة لن يتوقف عن العمل إلا لو توقف الإنترنت العالمي عن العمل.

* أهم الفروق بينه وبين Paypal أنه لا يحتاج للثقة بطرف ثالث غير الشخص المرسل والمستقبل للعملة, ففي حالة البنوك الحالية يتم بناء تلك الثقة عن طريق مكافحة المشاكل التي تواجه المستخدمين, هذه تحتاج إلى تكاليف يقوم البنك يتوفيرها عن طريق إقتطاع نسبة في كل عملية تحويل للأموال.





هناك ثلاث أنواع وأظن أن الأسهل للتجربة هي "المحفظات الإلكترونية" أنا إخترت Coinbase بعد التسجيل ستحصل على عنوان مشابه لهذا:

1N8FFEBmxEVcoVs3mbqcNqZJ2D9DGa32jC (عنواني)

وهو الّذي سيستخدمه المرسل لإرسال البتكوين إليك.
كل محفظة يمكن أن يكون لها عدد لانهائي من العناوين لذا بعض المحفظات تصنع عنوان جديد بعد كل إستخدام زيادة للخصوصية.

بعد أن تصنع المحفظة الخاصة بك هذه بعض الطرق التي يمكنك الحصول على البتكوين بها.


1) المشاركة في مجتمعات البتكوين :


هناك الكثير منها وأغلبها تملك طرق لنشر البتكوين بينها, لتحصل على البتكوين منهم كن مشاركاً دائماً وقم بأشياء مفيدة.
فمثلاً أنا مستخدم كبير لصفحات البتكوين في موقع reddit و أغلب ما حصلت عليه من الببتكوين مصدره من هناك. هذه بعض تلك الصفحات :


وكذلك يعتبر تويتر أحد مجتمعات البتكوين فهناك الكثير من الهاشتاق الخاصة بهذه العملة مثل #Bitcoin. فقط قل أنك صرت تقبل البتكوين وأذكر ما تفعله.

ستجد في المجتمعات الإنجليزية أنهم يستخدمون المصطلحات bit و BTC هذه هي معانيها:

BTC وهي إختصار لـ Bitcoin وهي تساوي 1 بتكوين.
mBTC وهي تساوي 0.001  (1 من ألف) بتكوين.
bit وهي تساوي 0.000001  (1 من مليون) بتكوين.
satoshi سميت على إسم مخترع البتكوين وتساوي منها 0.00000001 (1 من مئة مليون).


2) العمل مقابل البتكوين :


الكثير من المواقع تسمح لك بأن تحصل على البتكوني مقابل خدماتك, مثل:


ولو كنت توفر أي منتج/خدمة على الإنترنت فأنصحك بشدّة أن تضع البتكوين كإحدى طرق الدفع, لن تخسر شيئاً.


3) عمل المنجم/ التنقيب (mining) :


ويمكن إعتبارها طريقة "إستكشاف" عملة بتكوين "جديدة". لن أكتب عنها الكثير فأنا لا أنصح بهذه الطريقة إلا لهؤلاء الّذين يريدون الاستثمار بالبتكوين, فهذه الطريقة تحتاج إلى أجهزة خاصة وغالية الثمن. وسيكون مثيراً لو ظهرت شركة عربية لتنقيب البتكوين.


4) الشراء :


خدمات مثل circle و coinbase تسمح بذلك عن طريق التحويل المصرفي, وهناك طرق أخرى عن طريق الباي بال... لكن يصعب إيجاد طريقة مناسبة في الدول العربية.




* إرسال المال للمستخدمين الآخرين للبتكوين.

* الدفع البتكوين مقابل الخدمات (أنظر العمل مقابل البتكوين في الأعلى)

* الشراء - حالياً لا يزال هناك القليل مما يمكن شراؤه خارج أمريكا وأوروبا بالبتكوين, لكن العملة صارت منتشرة لأغراض الرقمية مثل :



وأيضاً شركة مايكروسوفت أعلنت بداية العام على أنها تريد قبول البتكوين.. حالياً فعلت ذلك في أمريكا فقط.





حتّى لو لم تكن هذه العملة ذات أهمية للعالم الغربي فأنا أظن أنها مهمة جداً لنا نحن لأنها تحل غالب مشاكل الدفع عن طريق الإنترنت لنا نحن العرب.

* نسبة العرب الّذين لديهم حسابات مصرفية وبطاقات إئتمان نسبة ضئيلة جداً, بينما أغلبنا نملك أجهزة حاسوب وهواتف خلوية ويمكننا الوصول للإنترنت, هذا يعني أن فرصة العرب للشراء عبر الإنترنت ستزداد بشكل كبير إن تم قبول هذه العملة بشكل واسع.

* نظراً لعدم إنتشار بطاقات الإئتمان في الوطن العربي فإن التجارة الإلكترونية صعبة ومكلفة بالنسبة للتاجر والزبون كليهما, إستخدام هذه العملة سيقلل التكاليف على كل منهما.

* دعم هذه العملة سيدعم النشر الذاتي, حيث سيتمكن المشتري من الوصول للبائع بسهولة فائقة وكذلك سيتمكن المتبرعون من دعم الفنانين بتكاليف أقل من التبرع بـpaypal والطرق الأخرى.


بالطبع كل ذلك يعتمد على قبول العالم العربي لهذه العملة, كطريقة رسمية أو شبه رسمية للدفع. وأنا على ثقة أنها يمكن أن تصير العملة الثانية لكل دول الوطن العربي.


عيوب البتكوين :


* سعرها يتغير بشدة, فمثلا عندما حصلت عليها أول مرة كان ثمنها 500$ وثبتت على 350$ لمدة شهر وثمنها عند كتابة هذا الموضوع 200$. هناك الكثير من الأمور التي تحدد ثمن البتكوين لذا يستحيل توقّع ما سيحصل.
ولكن على الأرجح سيصعد ثمنها في المستقبل من جديد وعلى المدى البعيد سيقل الإهتمام بقيمتها بالدولار... تذكّر أن كل عملات العالم يتغير ثمنها يومياً وسيقل مقدار تغير ثمن البتكوين في المستقبل.

* لو قررت إستخدام محفظة نقّالة أو مكتبية فعليك التركيز على حماية نفسك من الهاكرز. والحصول على محفظة من النوع الثالث (وهو ما أقترحه) يعني وضع نفسك تحت رحمة الموقع الّذي تستخدمه, هذا ليس شيئاً كبيراً فأي مستخدم لخدمة مركزية مثل Paypal والفيسبوك يفعل نفس الشيء يومياً.



نصائحي الخاصة :


البتكوين حالياً ليست عملة للجميع, ولكنّها يمكن أن تصير كذلك حين تقبلها العديد من الشركات في أنحاء العالم. لذا أتمنى أن تحصل على محفظة خاصة وبك وتتعلم قليلاً عن البتكوين, ولو صرت مستخدماً للبتكوين أنصح بالتالي

* أن تخبر من تعرفهم عنها ولماذا يجب على العرب إقتنائها.

* أن تسجّل في موقع وتسجل بلادك في http://localbitcoins.com/ هذه صفحتي في الموقع, حين يكون هناك الكثير من المستخدمين في بلدك الّذين يقبلون البت كوين مقابل المال النقدي سيساعد هذا على قبول البتكوين في مجتمعك.

* أن لا تشتري ولا تبع البتكوين مقابل المال النقدي إلا لو كنت تعرف ما تفعل, البتكوين لايزال عملة جديدة وسعرها يتغير بشكل كبير, أنصح بأن تحافظ على مالديك من البتكوين حتّى يستقر وضعه.



ما رأيك ؟


هل تظن أن البتكوين يمكن أن تكون عملة لعامّة الناس في المستقبل؟
هل تفكر بالحصول و/أو التعلم عليها؟

هل لديك تعليق على الموضوع؟ إن البتكوين عالم كبير وأعرف أنني لم أكتب ما يكفي هنا لذا ربما أضيف شيئاً لاحقاً.. أما الآن فأتمنى رؤية الكثير من التعليقات ~

هناك تعليقان (2):

  1. نعم.. يمكن التنقيب بالحاسوب... ولكن حتّى أقوى حاسوب شخصي في العالم لن تكسب به سوى ما يعادل دولارات بسيطة في الأسبوع.

    لأن ما تحصل عليه من التنقيب يعتمد على القوة الحسابية المشتركة لكل المنقبين, والكثير منهم يستخدمون أجهزة مصممة خصيصاً لذلك الغرض لذا الحاسوب الشخصي لا يفيد هذه الأيام.

    ردحذف
  2. مافهمته منك ان افضل طريقة اما انك تقوم بعمل خدمات للحصول عليها
    او التنقيب عليها
    او الانضمام لجماعات وتعمل (مثل النقطة الاولى تقريبا)

    لكن المصدر الاساسي هم المنقبون ؟
    لكن حسب علمي تستطيع ان تقوم بالتنقيب بجهاز حاسوبك؟ مع ان ماتحصل عليه يحتاج لفترة طويلة وهي تعتمد على قوة الجهاز

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ أحمد مانجا : للقصص المصورة
نسخة ahmadmanga المعدّلة من النسخة المعرّبة تعريب( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates