الاثنين، 17 نوفمبر 2014

من نحن ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إسمي أحمد الطاهر الهمّالي من ليبيا..
رسّام ومؤلف قصص مصوّرة ومدير هذا الموقع..

كان حلم طفولتي أن أصير صانع ألعاب فيديو ولم أتخلّى عن هذا الحلم لكنّني صرت أكتب القصص الّتي أتخيّلها وصار حلمي أن أرى المانجا العربية تتفوّق على كل القصص المصورة في العالم.



أعمالي وهذا الموقع


منذ طفولتي وأنا أتخيل القصص وأخربش, لكنني لم أصنع شيئا يستحق النشر حتّى مغامرات ورد في 2009.. إنها أطول سلسلة لي ولا أعلم متى سأنهيها خصوصاً مع كثرة التأجيلات.
نشرت أيضا قصتي الثانية كريستال, وقصة الحلقة الواحدة الدخول الأخير التي أعجبت الكثيرين. عملت أيضا على قرعة اليد القصة ذات الفكرة الفريدة.

وكتبت الكثير من القصص التي لم أرسمها, منها ما لم أنشره ومنها ما أعجب كل الأصدقاء تقريبا مثل الفتى النمر.

هذا الموقع يحوي أعمالي التي نشرتها من القصص المرسومة و المكتوبة الطويلة والقصيرة .. ستجدون أيضا مواضيع عن الأنمي والمانغا اليابانية والعربية.




المانغا العربية ؟


المانغا (أو المانجا كما يكتبها الكثيرون) هي "القصص المصورة" المصنوعة في اليابان, تلك القصص الّتي يتم تحوليها إلى الرسوم المتحرّكة الأنمي (المزيد هنا).

المانغا العربية هي القصص المصوّرة التي يقوم بكتابتها ورسمها مانغاكا عربي وتستهدف الجمهور العربي.



مانغاكا ؟


المانغاكا هو الشخص الّذي يعمل على رسم و/أو تأليف المانغا في اليابان ولأنّ المصطلح يشمل الرسّام والمؤلف الكثير من رسامي ومؤلفي القصص المرسومة العرب يلقّبون أنفسهم بهذا اللقب.




لماذا "مانغا عربية" وليس "قصص مصورة" ؟


نسمّيها "مانغا" لأنّنا نتبع الأسلوب الياباني في رسمها..

لا نسمّيها "قصص مصورة" لأننا نستهدف بها الشباب والمتعارف لهذا المصطلح في عالمنا العربي  أنها موجّهة للأطفال.

 بالطبع حاولنا المجيئ بأسماء أخرى للقصص المصورة التي نقوم برسمها, وأظن أن أجملها في نظري "القصص المرسومة" وهذا الإسم الذي إتفقت عليه إدارة المانجاكا العربي (معلومات أكثر في الأسفل).



مواقع للقصص العربية 



* المانجاكا العربي : هو موقع يحاول دعم هؤلاء لنشر هذه الثقافة في العالم العربي, يمكن لصانعي المانغا العرب نشر أعمالهم من خلاله ويمكنك قراءة أعمالهم هنا.
من أهداف المنتدى حل مشكلة تأثر الرسامين والمؤلفين الشديد بالثقافة اليابانية, بـ"مساعدتنا على نشر الثقافة العربية أيّا كان نوع القصص التي نرسمها"

*) كوميكيا : الموقع الذي يوفر إمكانية قراءة القصص المصورة مباشرة على الإنترنت. يحوي الكثير من الأعمال الرائعة للكثير من صانعي القصص المصورة العرب بما فيهم أنا.


سأكتب عن مواقع أخرى مثل إعصار في المستقبل إن شاء الله, ترقّبوا ذلك.



حلمي في هذا المجال


أسعى لنشر ثقافة المانغا العربية (القصص المرسومة) بين متابعي الأنمي والمانغا.. إنّها الخطوة الأولى لنشر ثقافتنا العربية والإسلامية للعالم كما نشرت اليابان ثقافتها من خلال أعمالها.

ربما أعمالنا الحالية كمانغاكا عرب لا تحمل من ثقافتنا الكثير.. بعضنا لا تحمل قصصه شيئاً من العالم العربي, بل حتّى اللقب الّذي نعطيه لأنفسنا من ثقافة غريبة عنّا..

لكنّي أؤمن أنّ هذه خطوة بل قفزة كبيرة نحو نشر الثقافة العربية من خلال هذا الفن وإن شاء الله سترون منّي الكثير في المستقبل.


أما الآن أترككم في أمان الله, والسلام عليكم.




هناك تعليقان (2):

  1. السسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  2. سلام عجبني مرة و مرة استمتعت!

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ أحمد مانجا : للقصص المصورة
نسخة ahmadmanga المعدّلة من النسخة المعرّبة تعريب( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates