الاثنين، 11 مايو 2020

ارتقاء عثّة الكتب Ascendance of a Bookworm الأنمي المفضل لي الجديد



السلام عليكم

لم أعد أشاهد الكثير من الأنمي كالسابق. ولكن بمجرد صدور الموسم الثاني من هذا الأنمي كان عليّ مشاهدته. القصة ليست شيء ثوري، مجرّد شريحة من الحياة في عالم آخر (إيسيكاي) ولكنّ شيئاً ما في أحداث عثّة الكتب البطيئة يجذبني بشدّة.




أنمي Honzuki no Gekokujou أو كما هو معروف باسمه الإنجليزي "ارتقاء عثّة الكتب (Ascendance of a Bookworm)" هو أنمي شريحة من الحياة عن أورانو أمينة مكتبة انتقلت إلى عالم بلا كتب بعد موتها في يومها الأول في العمل.

الفتاة وجدت نفسها في جسد ماين (Myne،) طفلة في السادسة من عمرها لعائلة صغيرة تناضل لتعيش حياتها اليومية في مدينة شبيهة بالمدن الأوروبية في القرن السابع عشر من عالمنا. والد ماين يعمل كجندي في المدينة بينما أمّها وأختها يدبّران المنزل، بينما هي، الطفلة الصغرى في العائلة تملك جسداً واهناً وحمّى غريبة تجعلها حبيسة السرير معظم الوقت.

بعد أن تعرّفت ماين على عائلتها الجديدة تقوم بسؤالهم عن الكتب فتتفاجأ أنهم لا يعرفون عمّا تتحدث. سرعان ما أدركت ماين أن الكتب في هذا العالم نادرة ولا يحصل عليها سوى النبلاء. وعندما أرادت أن تكتب كتبها الخاصة أدركت أنّ الورق أيضاً شيء نادر في هذا العالم ويستحيل على عائلتها من الطبقة الدنيا الحصول عليه.


أمينة مكتبة بلا مكتبة

قصة ارتقاء عثّة الكتب هي في الأصل مقتبسة من رواية خفيفة (light novel) بنفس الاسم من تأليف "ميا كازوكي." رواية Ascendance of a Bookworm صدرت باللغة الإنجليزية ومتوفرة للشراء على أمازون. الرواية منقسمة إلى عدة أركات طويلة والانمي في موسمه الثاني لايزال في الأرك الثاني من القصة.



بعد أن وجدت أورانو نفسها في جسد ماين وتعلمت كيف يعيش سكّان هذا العالم، بدأت باستخدام معلوماتها الّتي اكتسبتها من العالم الّذي جاءت منه (يابان عالمنا الحقيقي) لتسهيل حياتها في العالم الجديد. فمثلاً شعر ماين الكثيف أزعجها فقامت بتغيير ربطة الشعر باستخدام عود خشبي. ربطها لشعرها بهذه الطريقة لم يجعلها مميزة بين سكّان العالم فقط (هي الفتاة الوحيدة التي تربط شعرها بهذه الطريقة،) بل بعض الشخصيات لاحظوا هذا التغيير فيها والمؤلفة استخدمت هذه النقطة لدعم القصة.

ماين الّتي اكتشفت أنّ هذا العالم ليس به كتب تستطيع الوصول إليها كان عليها فعل شيئين قبل 
أن تصنع كتبها الخاصة: أن تتعلم لغة الكتابة في هذا العالم وأن تحصل على الورق. القصة تأخذ وقتها في تعليم ماين هذه الأشياء بينما تبيّن لنا كيف يعيش مجتمع إيرينفيست (Ehrenfist) وهي المدينة التي تدور فيها الأحداث والشبيهة بأوروبا العصور الوسطى.



خلال الموسم الأول من الأنمي تحاول ماين الحصول على ورق بأكثر من طريقة مع مقاومة مرضها. وبالرغم من فشل كل محاولة إلا أنها تتعرف بشخصيات أكثر يساعدونها في المحاولة التالية وتتعلم منهم أكثر عن هذا العالم. أظن شخصيتي المفضة بينهم هو لوتز (Lutz) وهو فتى بمثل عمرها من الجيران. لوتز هو أكثر من يساعد ماين خلال السلسلة، ولأنه بنفس عمر ماين فهو صاحب أكثر وقت معها بعد عائلتها.


في النصف الثاني من الموسم الأول تدخل ماين إلى عالم التجارة بعد أن لاقى دبّوس الشعر الّذي صنعته اعجاباً من أحد التجّار الّذين سمعوا بها. حين بدأت تستخدم أفكارها لكسب المال، صارت ماين ترى جانب آخر من المدينة بعد أن كانت كل تعاملاتها مع سكّان الطبقة الدنيا من المجتمع. كلما رأيت ماين تحاول وتستخدم معرفتها من عالمها السابق في جعل حياة سكّان المدينة التي تعيش فيها أفضل يجعلني متشوّق لمشاهدة المزيد.




تشويق بلا أكشن

الغموض في هذا الأنمي يتمحور حول المرض الّذي يجعل جسد ماين واهناً، "الملتهم." وحول المانا وهي القوى السحرية التي لا يملكها سوى النبلاء... الغموض يسود بعض الحلقات (خصوصاً في الموسم الثاني) ولكن عادة ما يتم حلّه في نهاية الحلقة. كل حلقة تتحدث عن موضوع مختلف وتتعلم ماين أشياء جديدة (أو تغيّر احدى عاداتها اليابانية التي لا تتماشى مع المجتمع الجديد.)

من المشاهد التي أعجبتني في الأنمي في الحلقة الثامنة! أحد الشخصيات أدرك/لاحظ تغيّر ماين المفاجئ بعد أن كانت فتاة عادية مريضة معظم الوقت وصارت صاحبة أفكار ثورية تغيّر المجتمع. يمكنك تخيّل شعوري عندما واجه هذا الشخص ماين حيال هذا الأمر وردّة فعلها تجاهه.


معظم الأنميات التي ينتقل فيها البطل إلى عالم آخر فهو إما ينتقل كما هو (مثل Re:zero و Konosuba) أو أنّه يولد من جديد ويعيش حياته الجديدة من البداية. أنمي Ascendance of a Bookworm مختلف لأن أورانو بدأت حياتها كـ"ماين" من سنّ الخامسة، ومن عاشت الخمس سنوات الباقية كانت ماين الحقيقية التي أخذت أورانو مكانها... "ماذا حصل لماين الحقيقية؟" الأنمي حاول الإجابة على هذا السؤال وهذا شيء نادر في أنميات العوالم الأخرى.

أنمي فريد بين أنميات العوالم الأخرى 

أنمي ارتقاء عثّة الكتب يشبه أنميات الايسيكاي في طريقة انتقال البطلة إلى العالم الآخر. ولكنه يختلف عن جميع هذه الأنميات بعدم احتوائه على أي أكشن وتركيزه الهائل على تفاصيل الحياة اليومية للمجتمع البسيط الّذي وجدت البطلة نفسها فيه. سمعت أنّ أنمي Spice and Wolf مثله من هذه الناحية، ولكنني لم أشاهده لأحكم.

أظن أن تركيز القصة على الحياة اليومية لمجتمع إيرينفيست شيء نادر في أنمي شريحة الحياة. ماذا يأكلون؟ ما هي الأعمال التي يكسبون بها الرزق؟ ماذا يفعلون أيام العطل؟ كيف يعيشون دون كتب أو مدارس؟ كيف يربّون أطفالهم؟... القصة تجيب على كل هذه الأسئلة مع توضيح الفروق بين طبقات المجتمع وكيف يرى بعضهم الآخر بتفصيل نادر وأحببت هذا. بعد المشاهدة يمكنني أن أجيب لك على تفاصيل حياة عائلة ماين اليومية وأسلوب تفكير عائلتها بنفس الدقة التي يمكنني وصف هذا عن أقربائي وربما بدقّة أكثر.

الموسم الأول انتهى بنهاية لم أتوقعها والموسم الثاني الّذي يعرض حالياً بنى عليها بشكل جيد في نظري.

هذا الأنمي ذكّرني أنه لاحاجة للأكشن أو للكثير من الغموض ليكون لديك عمل مشوّق. وبالرغم أنّ هناك قوى خارقة وسحر في هذا الأنمي إلا أنها في الخلفية وفي المقدمة ليس هناك سوى العلاقة بين الشخصيات. أنصح الجميع بمتابعة أول حلقتين من هذا الأنمي (يمكنك أن تتوقف بعدها إن لم يعجبك،) فمن النادر أن تحصل على عمل بطلته فتاة محبّة للكتب!




ما رأيكم؟
مع أنه الأنمي المفضل لديّ من الأنميات التي شاهدتها مؤخراً إلا أنني أدرك أن إرتقاء عثّة الكتب ليس للجميع. فما رأيكم حياله؟ هل شاهدتهم هذا الأنمي؟ هل أثّر تقريري عنه في رغبتكم في مشاهدته؟

أتمنى رؤية آرائكم في التعليقات.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ أحمد مانجا : للقصص المصورة
نسخة ahmadmanga المعدّلة من النسخة المعرّبة تعريب( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates